إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة

إن إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر من أكثر المواضيع التي لاقت اهتماماً في معظم الجهات الإعلامية، وذلك لكون مواقع التواصل الاجتماعي (سوشل ميديا) جعلت العالم كقرية صغيرة، فهو تمكن من جمع الناس بالرغم من اختلاف جنسياتهم ولغاتهم ومواقعهم الجغرافية لتبادل الأفكار وتكوين الصداقات.

ولكن في نفس الوقت يعتبر مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين بالرغم من جوانبه المميزة إلا أن له أضرار ومخاطر أيضا. وإن تحديد أي نوع من هاذين الجانبين، ممكن أن يؤثر على المستخدم وأهدافه، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على إيجابيات و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

انتشرت الثورة الرقمية في الفترة الأخيرة انتشاراً واسعاً حيث حولت العالم اجمع الى عبارة عن قرية صغيرة محدودة المجال يستطيع المستخدمين التواصل فيما بينهم بسهولة وسلاسة ومن دون التقيد بمكان او زمان محدد.

ولم يقتصر الامر على التواصل والمراسلة بين المستخدمين وانما وصل الى مشاركة وسائل الميديا الحية من فيديوهات وصور إضافة الى تبادل الملفات الضرورية او عرض تلك الصور والفيديوهات.

وذلك من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث أصبح يوجد العديد من التطبيقات التي مكنت المستخدمين من مراسلة بعضهم ومشاركة الصور والفيديوهات إضافة الى انها مكنت المستخدمين التصفح والعرض فقط.

وفي الواقع أصبح الكثير من المستخدمين يقضون معظم أوقات فراغهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي من اجل تعبئة وقت الفراغ بعيداً عن ممارسة بعض الأشياء الأخرى الهامة مثل الرياضة او القراءة الخ... من النشاطات الأخرى الهامة لذلك ظهرت للتطبيقات إيجابيات وسلبيات يمكن تصنيفها.

وسنقوم نحن بدورنا اليوم بتقديم أبرز الإيجابيات والسلبيات التي تتألف منها مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

في الحقيقة ان مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الفوائد والايجابيات العائدة الى المستخدم والتي تصنف على النحو التالي:

1. حرية التعبير عن الرأي

إن برز إيجابية في مواقع التواصل الاجتماعي هي حرية التعبير, عن الرأي حيث ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين في مختلف الأماكن من التعبير عن آرائهم مهما كان توجهها وفقاً لسياسة البلد الذي يوجد في المستخدم.

2. معرفة اخبار العالم

كما ذكرنا في المقدمة مكنت مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين من معرفة الاخبار الحاصلة في الدول الأخرى وبوقت قصير جداً ومن دون أي تكاليف مالية تذكر حيث ساعدة هذه الميزة بتوفير الأموال من شراء الصحف والجرائد اليومية للاطلاع على اخر الاخبار.

3. وسيلة مميزة للتسويق والترويج عن المنتجات

هذه من أبرز الإيجابيات التي تتمتع بها مواقع التواصل الاجتماعي نظراً لان تحتوي على اعداد ضخمة من المستخدمين حيث اذا كنت صاحب علامة تجارية او شركة معينة او كان مجال عملك في التسويق الرقمي فيمكنك القيام باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي ونشر الإعلانات الترويجية عن المنتج.

4. المساعدة في العثور على عمل

ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي الاخرين في فرصة العثور عن عمل حيث أصبح يوجد العديد من الصفحات المختصة في نشر فرص العمل المتاحة في الشركات والمؤسسات وفي كافة القطاعات ومختلف البدان حيث أصبح بإمكانك إيجاد فرصة عمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى لو كانت خارج البلاد.

5. المساعدة في التعلم الذاتي

من المعروف ان الانترنت ساعد بشكل كبير في وصول المعلومات الى شريحة وساعة من المستخدمين حيث أصبح يوجد العديد من الصفحات الاجتماعية المختصة في نشر المقالات العلمية في مجالات محددة في التكنولوجيا والتعليم والكيمياء وغيرها من الصفحات المختلفة حيث أصبح بإمكان المستخدم الاشتراك في الصفحات الموافقة لمجاله الدراسي لمساعدته على التعلم الذاتي بشكل أسرع وأفضل.

6. التواصل مع الاخرين

مكنت مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين من تبادل الأفكار ومشاركتها مع الاخرين إضافة الى الأحاديث الجانبية حيث يمكنك تكون العديد من الصداقات مع أصدقاء غريبين مهما اختلفت الجنسية وديانة الطرف الاخر.

7. الدعوة الى الله

أفادت المصادر المختصة بالنشاط الديني على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مواقع الوصال ساعدت بشكل كبير في وصول الدين الإسلامي الى الكثير من السكان حول العالم الامر الذي أدى الى ازدياد اعداد المسلمين بشكل ملحوظ.

8. التعاطف والمساعدة

تأسست مواقع التواصل الاجتماعي لهدف معين وهو مشاركة التجارب والخبرات الحياتية مع الاخرين من اجل تقديم المساعدة وابتعاد الاخرين عن الوقوع في الأخطاء نفسها حيث أصبح يوجد العديد من المجموعات التي تأسست من اجل مساعدة الاخرين اما بالأمور المادية او بالأمور العاطفية الجانبية مثل تقديم النصائح والاستشارات تجاه مشكلة معينة يعاني منها شخص اخر.

قد يهمك: الربح من مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

من المعروف ان لجميع الأشياء الإيجابيات والسلبيات فمن الطبيعي ان يكون هناك سلبيات من الممكن ان تلحق الضرر بالمستخدمين في حال الاستخدام الخاطئ للمواقع وسنقوم نحن بدورنا بتصنيف السلبيات على النحو التالي:

1. تحويل الحياة الى نمط غير صحي

مان تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وحمل الهاتف الذكي طوال الوقت مع اضاءة الشاشة القوية من الممكن ان يتسبب بمشاكل صحية لدى المستخدمين أبرزها في العيون وفي اليد والرقبة وهي اضرار خطيرة يجب تداركها وعدم الاستهانة بها.

2. عرض المواد الإباحية

أصبح يوجد العديد من الصفحات التي تقوم بتقديم المحتوى اللا أخلاقي والتي من الممكن ان تصل الى متناول الأطفال وتؤدي الى الضرر بهم إضافة الى انتشار الاخلاق السيئة في المجتمع والابتعاد عن الدين بشكل خاص والذي يؤثر بشكل عام على سلوك الأشخاص في المجتمع.

3. مشاركة المعلومات الخاطئة والكاذبة

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مكان مميز لنشر الاشعاعات والاخبار الكاذبة من اجل جذب المستخدمين الى الصفحات الخاصة بالمخادعين إضافة الى القيام بنشر الاخبار الكاذبة الخاصة بشخص ما والذي من الممكن ان يلحق الضرر بسمعته بين الاخرين الى جانب سعي العديد من الأشخاص لتشويه سمعة بعض العلامات التجارية المرموقة وذلك من اجل تنفير العملاء من شراء منتجات الشركة الى جانب وجود شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يقومون بتداول الاخبار الكاذبة من دون معرفة المصادر ولا حتى مدى مصداقة الخبر.

4. التنمر

واحدة من اسوء السلبيات الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي حيث ان البعد الشبكي بين المستخدمين عمل خلف فجوة في تقديم الاحترام المتبادل بين الأشخاص حيث ان التنمر على اشخاص محددين من الممكن ان يترك انطباعاً سلبياً في ذهن الشخص مما يدفعه الى التفكير بسلبية ومن ثم التعرض الى مشاكل نفسية من الممكن ان تؤدي به الى الانتحار.

5. إضاعة الوقت

ان عدد الساعات التي يقضيها المستخدمين في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي طويلة حيث لا يشعر المستخدم بالوقت المهدر في تصفح المواقع وبلا فائدة أيضا إضافة الى اهماله للأشياء الهامة في حياته خصوصاً على الطلاب مثل واجباته التعليمية وحتى الوظيفية أيضا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن سلبيات وايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي، باختصار ان مواقع التواصل سلاح ذو حدين حيث يجب استخدامها باعتدال وبما فيها فائدة بعيداً عن التصفح الخاطئ وذلك لان الاستخدام الخاطئ من الممكن ان يؤدي إلى فساد المجتمع.

مواضيع ات صلة:

شركات تدفع لك المال مقابل مشاهدة الفيديوهات

ربح المال من برامج البث المباشر وكسب أزيد من 500 دولار شهرياً

تنزيل برنامج تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي مجانا