كم راتب الطيار في أمريكا 2024؟

يُعد الطيار من المهن المرموقة التي تجذب الكثيرين، ويزداد فضول الأشخاص حول رواتب الطيارين في مختلف الدول، خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك في هذا المقال، سنغوص في تفاصيل مهمة حول رواتب الطيارين في أمريكا، مُتناولين مختلف العوامل التي تؤثر على رواتب الطيارين، ومتوسط رواتب الطيارين في أمريكا، وصولاً إلى أعلى الرواتب وأدنها.

كم راتب الطيار في أمريكا

تعتبر مهنة الطيار من المهن المميزة في العصر الحديث حيث أصبح الطلب عليها مرتفع بشكل كبير في الآونة الأخيرة فبعد أن اعتمد البشر على الطائرات في التنقل بين دول العالم ارتفعت معدلات الطلب على الطيارين في معظم دول العالم، وتعد أمريكا من الدول العالمية التي تمتلك الكثير من المطارات وشركات الطيران.

لذلك تجد شركات الطيران تطلب طيارين بشكل مستمر للعمل لديها وهنا بدأت بعض الاستفسارات حول رواتب الطيارين في أمريكا وهو الأمر الذي دفعنا للتطرق لتقديم قائمة حول رواتب الطيارين في الولايات المتحدة الامريكية.

رواتب الطيارين في أمريكا

سنقدم اليكم في هذه الفقرة رواتب الطيارين في أمريكا سنوياً وشهرياً واسبوعياً وتتمثل القائمة على النحو الاتي:

راتب الطيار سنوياً:

  • يبلغ راتب الطيار بالحد الأدنى في أمريكا 61 ألف دولار امريكي سنوياً.
  • يبلغ راتب الطيار الوسطي حوالي 104 الاف دولار امريكي سنوياً.
  • إن الحد الأعلى لراتب الطيار السنوي حوالي 176 ألف دولار امريكي.

راتب الطيار شهرياً:

  • إن الحد الأدنى لراتب الطيار شهرياً حوالي 4 الاف دولار امريكي.
  • إن المعدل الوسطي لراتب الطيار شهرياً حوالي 7 الاف دولار امريكي.
  • يبلغ الحد الأعلى لراتب الطيار شهرياً حوالي 12 ألف دولار امريكي.

راتب الطيار أسبوعياً:

  • إن الحد الأدنى لراتب الطيار أسبوعياً حوالي 1130 دولار امريكي.
  • يبلغ المعدل الوسطي لراتب الطيار أسبوعياً حوالي 1900 دولار امريكي.
  • إن الحد الأعلى لراتب الطيار أسبوعياً حوالي 3220 دولار امريكي.

راتب الطيار في أمريكا يومياً:

  • يبلغ راتب الطيار اليومي بالحد الأدنى حوالي 226 دولار امريكي.
  • إن المعدل الوسطي لراتب الطيار اليومي حوالي 382 دولار امريكي.
  • يبلغ الحد الأعلى لراتب الطيار اليومي حوالي 646 دولار امريكي.

ملاحظة:

لا يمكن للطيار في الولايات المتحدة الامريكية الطيران لمدة 100 ساعة خلال 28 يوم ولا يمكنه الطيران لمدة 1000 ساعة خلال 365 يوم وذلك وفقاً للقوانين التي وضعتها السلطات في أمريكا وتم وضع القوانين السابقة بهدف الحفاظ على سلامة الطيار والمسافرين في ذات الوقت.

كم يتقاضى الطيار في أمريكا؟

إن الرواتب التي ذكرناها في الأعلى تختلف وفقاً للعديد من العوامل فمن الممكن أن يجني الطيار أكثر من 10 مليون دولار خلال فترة عمله في مجال الطيران، ولكن لا يمكن تحديد راتب ثابت وذلك لوجود بعض العوامل التي تؤثر في تغيير الراتب ومن أبرزها شركة الطيران التي يعمل معها وعلى سبيل المثال تختلف رواتب شركات الطيران التجارية عن رواتب شركات الطيران الإقليمية.

مراحل عمل الطيار في أمريكا

لا يدخل الطيار برتبة كابتن مباشرةً بعد التخرج من كلية الطيران حيث يوجد العديد من المراحل التي سيمر بها في البداية وبعدها يتم ترقيته لرتبة كابتن طائرة وسنقدم اليكم في هذه الفقرة مراحل عمل الطيار كاملةً، اليكم المراحل:

1. شركات الطيران التجارية

إن العمل في شركات الطيران التجارية هي الخطوة الأولى بالنسبة للطيار الراغب بالبدء في مسيرته المهنية حيث يمكن اعتبار العمل في الشركات التجارية بمثابة التدريب للدخول بقوة في مهنة الطيران.

وتبلغ الفترة التدريبية حوالي 12 شهر ولأنهاء فترة التدريب يجب أن يحقق الطيار 1500 ساعة طيران وسيصبح طيار في شركات الطيران، وبالنسبة الى راتب الطيار في تلك الفترة فهو يتراوح بين 15 و45 دولار للساعة الواحدة أي أن راتبه السنوي يبلغ تقريباً 63 ألف دولار امريكي.

2. البدء مع شركة طيران إقليمية

المرحلة الثانية للطيارة تكون بالعمل مع شركات الطياران الإقليمية واليوم يوجد الكثير من شركات الطيران الإقليمية في الولايات المتحدة الامريكية التي تمتلك شعبية بين الناس، حتى إن الشركات الإقليمية بدأت تدرس زيادة في رواتب الطيارين لديها ليبقى الطيار ضمن الوظيفة لأطول فترة ممكنة، ووفقاً لبعض المصادر دفعت احدى شركات الطيران للطيارين لديها راتب 100 ألف دولار في السنة الواحدة ولكن بشكل عام يتراوح راتب الطيار في الشركات الإقليمية بين 50 و100 ألف دولار تقريباً.

3. كابتن في شركة طيران إقليمية

لا يمكن للطيار العمل في شركات الطيران العظمى قبل أن يحقق معدل 500 ساعة من الطيران كما يوجد بعض شركات الطيران الشهيرة التي تطلب 1000 ساعة على الأقل وضمن أنواع مختلفة من الطائرات، أي يجب على الطيار أن يطير من 700 إلى 900 ساعة في السنة حتى يتمكن من تحقيق متطلبات الشركات العظمى.

بشكل عام يصل راتب كابتن الطيار في شركات الطيران الإقليمية حوالي 200 ألف دولار ولكن يجب أن يحقق ساعات الطيران المذكورة أي يجب عليه أن يمضي بعض السنوات من العمل والطيران في الشركة.

4. مساعد طيار في شركة طيران عالمية

بعد أن ينهي الطيار ساعات العمل المطلوبة كمساعد طيار في شركات الطيران الإقليمية فإن أجره يتضاعف عند العمل مع شركات الطيران العالمية ومن الممكن أن يصل راتبه لحوالي 100 ألف دولار في السنة الواحدة مع زيادة متوقعة في السنين القادمة وذلك مع اكتساب المزيد من الخبرة حيث من الممكن أن يصل راتبه لحوالي 250 ألف دولار امريكي سنوياً.

5. كابتن في شركات الطيران العالمية

بعد الانتهاء من فترة العمل كمساعد طيار ينتقل المساعد الى رتبة كابتن ومن الممكن أن يُعين في شركات الطيران العالمية ووفقاً لبعض المصادر من الممكن أن يصل راتب الطيار لحوالي 400 ألف دولار امريكي سنوياً.

ومع ازدياد الخبرة في الطيران من الممكن أن يصل راتب الطيار في الشركات العالمية لحوالي 700 ألف دولار سنوياً.

عوامل تؤثر على راتب الطيار في أمريكا

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على راتب الطيار في الولايات المتحدة الامريكية فهي التي تحدد رواتب الطيارين وسنستعرضها اليكم على النحو الاَتي:

1. سنوات الخبرة

تعد الخبرة من أهم العوامل المؤثرة في زيادة راتب الطيار في الولايات المتحدة حيث تعتبر مهنة الطيران مثلها كمثل المهن الأخرى التي تحتاج الى خبرة ومع مرور الوقت سيرتفع الراتب الذي يحصل عليه الطيار.

عن خبرة الطيار يتم قياسها بناءً على عدد الساعات التي يقضيها الطيار في قيادة الطائرات وكلما ارتفعت الساعات زادت خبرة الطيار وارتفع راتبه معها كذلك، على سبيل المثال إذا كان الطيار يمتلك 2100 ساعة طيران من الخبرة فإن هذا الأمر يعني بأن الطيار يمتلك ثلاث سنوات من الخبرة.

يكون لدى الطيار لقبين الأول مساعد طيار والثاني كابتن حيث يتم الترقية من مساعد طيار الى كابتن وذلك بعد امتلاك سنين من الخبرة في الطيران، وبالنسبة الى راتب الطيار فإن هذا الأمر يرتبط بالعقود التي تعاقدتها شركات الطيران مع الطيارين القدامى في الشركة، ولكن بالنسبة الى الطيار التجاري فمن الممكن أن يتلقى عرض عمل وفقاً لسنين الخبرة التي يمتلكها في سجله.

2. عدد ساعات الطيران الكلي

من العوامل المؤثرة بشكل كبير على راتب الطيار هي عدد الساعات التي يمتلكها في الطيران فكما ذكرنا قبل قليل بأن راتب الطيار يرتفع مع ازدياد سنين خبرته في الطيران وإن سنين الخبرة متعلقة بساعات الطيران لذلك إذا كان الطيار يمتلك ساعات طيران أطول سيزداد راتبه في الشركة بشكل جيد.

وإن الامر لا يختلف في نوع الساعات التي قضاها الطيار سواء كانت في الطيران التجاري او في شركات الطيران الإقليمية ولكن في غالب الأحيان يتقاضى طيار الشركات الخاصة أجراً كبيراَ أعلى من أجر الطيار التجاري وذلك لأن عدد الرحلات التي يقوم بها طيار الشركات الخاصة أكثر من الطيار التجاري.

إن راتب الطيار يكون منتظم ولكن في بعض الأحيان قد يزيد إذا كان الرحلات التي يقوم بها الطيار طويلة، ولكن هذا الأمر لا يتعلق بزيادة ساعات الطيران في السنة الواحدة حيث إن القانون الفيدرالي في أمريكا لا يسمح للطيار بالطيران لأكثر من 1000 ساعة في السنة الواحدة وذلك حفاظاً على سلامة الراكبين وسلامة الطيارين من الاجهاد المفرط الذي قد يؤدي للاصطدام والحوادث الجوية.

3. نوع الطيران

تلعب شركة الطيران دوراً هاماً في تحديد راتب الطيار حيث إذا كانت شركة الطيران عالمية فإن راتب الطيار سيكون أعلى بالتأكيد وإذا كانت الشركة من الشركات الصغيرة فإن الراتب سيكون اقل وسنوضح ذلك أكثر كما يلي:

4. شركات الطيران الكبرى

من المعروف بأن أرباح شركات الطيران الكبرى مرتفعة بشكل كبير وقد تصل لحد مليار دولار في السنة الواحدة لأن هذه الخطوط الجوية تدير طائرات كبيرة وبالتالي سيؤثر هذا الامر على الأجور الساعية للطيارين.

5. شركات الطيران الإقليمية

تعتبر شركات الطيران الإقليمية المسؤولة عن خدمة الولايات في أمريكا فهي شركات طيران داخلية وتقدم خدماتها لمناطق محددة، إن الخدمات التي تقدمها الشركات الإقليمية أكثر من الشركات التي تنساها الشركات الكبرى.

يصل عدد المقاعد في شركات الطيران الإقليمية لحوالي 100 مقعد او أقل في بعض الأحيان وقد تم تصنيف الطيران الإقليمي في الولايات المتحدة الامريكية من القطاعات التي تنموا سريعاً في الولايات المتحدة.

الخلاصة إن راتب الطيار في الشركات الإقليمية يختلف عن راتب الطيار في شركات الطيران الكبيرة.

6. نمط الطائرات

في الواقع إن نمط الطائرات تلعب دوراً هاماً في راتب الطيار لأن القاعدة الأساسية في هذه الفكرة تنطبق تحت فكرة كلما زاد حجم المركبة كلما ازداد الراتب حيث سيرتفع معدل الاجر في الساعة وإن هذا الامر يتم الاتفاق عليه مسبقاً اثناء مقابلة التوظيف حيث سيتم اعلام الطيار بنوع الطائرة سيقودها.

قد يهمك: الوظائف الأعلى أجرًا في أمريكا

لماذا رواتب الطيارين هي الأعلى أجراً؟

يتساءل بعض الناس لما رواتب الطيارين تعتبر من أعلى الرواتب في العالم على الرغم من وجود بعض المجالات المهمة أكثر، في الواقع يوجد العديد من العوامل المؤثرة في هذه المسألة لذلك سنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض من هذه العوامل حيث تتمثل على النحو الاتي:

1. المسؤولية الكبيرة

إن الطيار يتحمل مسؤولية كبيرة اثناء قيادة الطائرة فهو المسؤول عن حياة المسافرين وسلامتهم حتى يصلوا الى وجهتهم كما يتوجب على الطيار اتخاذ القرارات المناسبة في الحالات الجوية العصيدة والتي من الوارد جداً أن تمر فيها الطائرة بشكل مفاجئ لذلك يتم مكافأة الطيارين بشكل مستمر لدعمهم وتعويضهم عن المسؤولية المحمولة.

2. التدريب والمؤهلات

إن الطيران بالطائرة يتطلب من الطيار التدرب جيداً وامتلاك مهارات وخبرة خاصة حتى يتمكن من قيادة الطائرة، ويتم تدريب الطيارين في تدريبات عملية لمدة سنتين على الأقل وفي الكثير من الأحيان ما تكون التدريبات على حساب الطالب ليتم تأهيله فيما بعد لرتبة مساعد طيار.

3. نقص الطلب والعرض

من المعروف بأن قطاع الطيران في نقصان مستمر للطيارين الماهرين في هذا المجال لذلك تسعى شركات الطيران على توظيف الطيارين المهرة لديها وتعمل على ذلك من خلال رفع رواتب الطيارين وجذبهم إليها.

الخلاصة

خلاصة المقال أصدقائي المتابعين نكون قدمنا اليكم في هذا المحتوى رواتب الطيارين في الولايات المتحدة الامريكية مع العوامل المؤثرة على الراتب، في الواقع لا يمكن تحديد راتب محدد للطيار فكما رأينا بأنه يوجد العديد من العوامل والأشياء التي قد تؤثر على الراتب ولكن بشكل عام يمكنك معرفة الراتب التقريبي، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أكثر وظائف مطلوبة في أمريكا

شركات ومكاتب التوظيف في أمريكا

أفضل 10 مهن في العالم بأعلى أجور