أفضل 4 منظمات تساعد اللاجئين السوريين في ألمانيا

مرحباً بكم في تقني دوت كوم، تعتبر دولة ألمانيا واحدة من أبرز الدول التي استقبلت اللاجئين السوريين خلال السنوات الأخيرة، كما قدمت الحكومة الألمانية والمنظمات الإنسانية الكثير من البرامج لمساعدتهم على الاستقرار والاندماج في المجتمع بعد تعبئة استمارة التسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالمعلزمات المهمة.

وفي هذا المقال سوف ستعرض لكم من خلاله أفضل 3 منظمات تساعد اللاجئين السوريين في ألمانيا، مع تسليط الضوء على مزاياها مع برامجها وكذلك خدماتها وكيفية الاستفادة منها بعد تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت في ألمانيا أونلاين.

أفضل منظمات تساعد اللاجئين السوريين في ألمانيا

ولحسن الحظ أنه توجد الكثير من المنظمات الإنسانية المحلية والدولية في منظومة الإتحاد الأوروبي التي تقدم المساعدة لمن يبحث عن اللجوء من خلال التواصل وكذلك ايميل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين والعراقيين، حيث يمكنك تسهيل خدماتهم المعيشية في الدول المحلية وتقديم كافة أسباب الدعم النفسي والمادي وتوفير الأمن والامان لهم ولعائلاتهم.

 أفضل منظمات تساعد اللاجئين السوريين في ألمانيا

وفيما يلي نتعرف على أهم المنظمات التي تساعد على اللجوء في ألمانيا وهي كما يلي:

ومن بين المنظمات الأكثر شهرة التي تقدم المساعدة للاجئين والمهاجرين في ألمانيا هي:

1- منظمة Caritas

وتعد منظمة منظمة خيرية أخرى تقدم خدمات مميزة وإنسانية لمساعدة اللاجئين السوريين وإيوائهم وتأمين أفضل مقومات العيش الآمن والسعيد عبر مشاريع رائعة، وهذه أهم المشاريع:

ما هي مشاريع  كاريتاس Caritas كاريتاس لدعم اللاجئين السوريين؟

كما ذكرنا في المقدمة بأن كاريتاس هي واحدة من أقدم المنظمات الإنسانية التي تقدم الدعم للاجئين في ألمانيا، وتغطي عدة مجالات مهمة مثل:

  • تقديم المساعدات الإنسانية، مثل تقديم المواد الغذائية والملابس للاجئين
  • كذلك توفير التعليم واللغة، من خلال تقديم دورات لتعلم اللغة الألمانية للأطفال والكبار
  • توفير الدعم القانوني، مثل تقديم استشارات قانونية مجانية لمساعدة اللاجئين في حل مشاكل الإقامة.

إقرأ أيضاً: افضل جمعيات خيرية في بريطانيا وكيفية التواصل معها

كيفية التسجيل في برامج كاريتاس

يمكنكم التسجيل في منظمة كاريتاس من خلال زيارتهم في مكاتبهم المنتشرة في ألمانيا أو عبر التسجيل الإلكتروني

2- المنظمة الأولى: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)

إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR تعتبر من أشهر المنظمات التي تقدم الدعم للاجئين السوريين في ألمانيا، حيث تركز المفوضية على عدة جوانب أساسية وهي كما يلي:

  1. توفير الإسكان، بالإضافة إلى توفير الدعم في العثور على سكن مناسب  لجميع الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا
  2. كذلك تأمين الحماية القانونية، وهي مساعدة اللاجئين في الحصول على أفضل وضع قانوني آمن في ألمانيا
  3. أيضاً توفير فرص التعليم، حيث أن دعم اللاجئين للحصول على التعليم المناسب وتوفير فرص التدريب المهني.
  4. كما يمكن للاجئين السوريين التسجيل في برامج المفوضية عن طريق مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا وهولندا والنمسا أو عبر موقعها الإلكتروني والتعرف على عدد اللاجئين في ألمانيا.

3- منظمة Pro Asyl

وهذه المنظمة تشبه منظمة دياكوني من حيث تقديم الدعم الإنساني، فهي جمعية من المنظمات والمؤسسات الشماسية التي تعمل من أجل العدالة الاجتماعية ودعم المحتاجين، كما تقدم دعماً مكثفاً لطالبي اللجوء في سوريا على شكل مشورة وإقامة وتعليم واندماج، وهي ملتزمة بسياسة اللجوء وهي أكثرها نفوذاً.

كما انها منظمة خيرية تقدم مجموعة واسعة من أفضل الخدمات الاجتماعية للاجئين والمهاجرين، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي والمساعدة في العثور على سكن وعمل وكذلك التعليم والطبابة المجانية وفرص العمل المناسبة مع رواتب مناسبة تؤمن لهم العيش بكرامة وسعادة.

4- منظمة AWO للجوء الإنساني

كذلك الامر فإن منظمة AWO تعتبر واحدة من أكبر منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا وهي ملتزمة بدعم اللاجئين وطالبي اللجوء السوريين وكذلك من العراق والمغرب وتونس ومن مصر واليمن وحتى السوريين الوافدين من السعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن وغيرها، حيث تقدم لهم العلاج والمشورة والدعم لطالبي اللجوء الذين يعانون من ضغوط نفسية شديدة.

وذلك بعدة طرق، حيث يقدمون المشورة والعمل الاجتماعي والإقامة وتدابير الاندماج لدعم طالبي اللجوء في التغلب على تحدياتهم. إن خبرتهم الواسعة وكذلك دعم وجودهم في جميع أنحاء ألمانيا، الامر الذي يجعل من منظمة AWO منظمة مهمة في عمل اللاجئين وفرزهم على أفضل مدن اللجوء في ألمانيا مباشر.

إقرأ أيضاً: أشهر جمعيات لمساعدة المهاجرين في أمريكا

ما هي أهمية الدعم المقدم للاجئين السوريين في ألمانيا؟

بما أنه يواجه اللاجئون السوريون في ألمانيا تحديات كبيرة تتعلق بالاندماج مثل تعلم اللغة وكذلك الحصول على السكن مع التعليم، وكذلك فرص العمل، فإنه  تلعب المنظمات الإنسانية دوراً رئيسياً في تقديم المساعدة عبر مجموعة من البرامج المتنوعة التي تسهم في تسهيل حياة اللاجئين.

ما هي خدمات الصليب الأحمر للاجئين السوريين؟

من المؤكد أن الصليب الأحمر الألماني يقدم مجموعة من الخدمات التي تساهم في دعم اللاجئين السوريين في مختلف جوانب الحياة مثل الدعم النفسي والاجتماعي: برامج تساعد في التكيف مع البيئة الجديدة والتعامل مع الضغوط النفسية.

كذلك  يقدم المساعدة المالية، إذ أن تقديم مساعدات مالية محدودة للأسر اللاجئة التي تعاني من ضائقة مالية

وأيضاً التدريب المهني وتنظيم دورات تدريبية تساعد اللاجئين على اكتساب مهارات جديدة تمكّنهم من دخول سوق العمل الألماني.

كيفية التواصل مع الصليب الأحمر الألماني

يمكن للاجئين التواصل مع الصليب الأحمر الألماني، وهي احسن منظمات تساعد على اللجوء عبر فروعه المحلية أو من خلال موقعه الرسمي اون لاين عبر الإنترنت بعد تأمينهم في أفضل كامب اللاجئين في ألمانيا فوراً.

وختاماً:

تلعب المنظمات الإنسانية دوراً حيوياً في دعم اللاجئين السوريين في ألمانيا، حيث تقدم لهم المساعدة في مختلف جوانب الحياة مهما بلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الصليب الأحمر الألماني، إذ يمكن للاجئين الاستفادة من هذه الخدمات لتعزيز فرصهم في الاستقرار والاندماج في المجتمع الألماني

فإذا كنت تبحث عن دعم إنساني أو مالي أو تعرف أحدًا بحاجة إليه، يمكنك التواصل مع هذه المنظمات لبدء رحلة جديدة وآمنة.

مواضيع ذات صلة:

التواصل مع جمعيات خيرية عالمية